السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السُنيُّون في غينيا كوناكري

أهل السنة والجماعة هم الطائفة المنصورة التي لايضرها من خالفها حتى يأتي أمر الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مباركا وبعد أيها القارئ العزيز الموفق فاعلم هداك الله بهدي كتابه وهدي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن السعيد من أسعده الله باتباع مايرضاه ولقد شرف الله بمحض فضله المذاهب السنية الأربعة المالكية الشافعية الحنابلة الأحناف بأن جعلهم طائفة منصورة وفرقة ناجية وجماعة موفقة للخير والصواب لأن أتباع هذه المذاهب الأربعة هم المرادون الموصوفون باسم أهل السنة والجماعة كما تقررت على ذلك الكتب وإذا علمت هذا وجدت أنه لا ينبغي لمن يبحث عن الحق او يطلب الهدي المبين والسعادة الأبدية أن يشذ عن رفقة هذه المذاهب الأربعة السنية لأن من خرج عنها فقد خرج عن إطار أهل السنة والجماعة ومن خرج عن ذلك فقد اتخذ غير السبيل المؤمنين نعوذ بالله من الخذلان والحرمان وإذا فهمت بالدليل الوضح أن المراد بأهل السنة والجماعة هم أتباع هذه المذاهب السنية وعلمت أن السادة المالكية في بلدنا العزيز غينيا كوناكري هم التجانيون ومن صار على نهجهم من الصوفية الكرام الغير التجانيين ادركت يقينا أنه إذا قيل أهل السنة والجماعة في غينيا فهم الصوفية الذين أغبلهم في هذا البلد العزيز على الطريقة التجانية فلا تلفت عند ذلك إلى إنكار المنكرين ولا إلى طعن الطاعنين فإن من ضاق صدره اتسع لسانه والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه أو كما عليه الصلاة والسلام نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا لاتباع الكتاب والسنة بفهم من سبقونا إلى الإيمان وأن يغفر لنا ولهم وأن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا وما ذلك عليه بعزيز

إن المنطلق الصحيح الذي يُمَكِّن الشعب الغيني العزيز من الحل الصائب للأزمات المتكررة التي يعيشونها هو اللجوء إلى الله في الظاهر والباطن بقلوب نقية وعقول صافية ونفوس طاهرة بالرجوع إلى كتاب الله عز وجل وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك يتم بزيادة الإعتناء والإهتمام بتحفيظ بأبناء البلد لهذا القرآن وبتدريسهم للسنة المطهرة وبحملهم من كل حكمة ولطافة على الأخذ بآداب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته وشريعته وسلوكه في الحركات والسكنات في كل صغيرة وكبيرة

هذا البلد العزيز بجميع مناطقه المباركة غينيا العليا غينيا السفلى غينيا الوسطى غينيا الغابة وبما في ذلك من القرى والمدن معلوم لدى الجميع أنه بلد سني وشعبه الكريم سنيون مالكية أشعرية صوفية وأغلبيتهم تجانية كما تشهد على ذلك المؤلفات والآثار والواقع والتاريخ فكل فكر أجنبي متطرف حاول أن يغير هذا السمت العام لهذا البلد تحت أي عنوان كائن سواء تستر هذا الفكر بغطاء السنة والتوحيد أو بغطاء الحب والولاء لآل البيت فهو إلى زوال إن شاء الله بإذن الله فإن البلاد بلاد الله والعباد عباده والدين دينه وهو المستعان وعليه التكلان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أحمد
المواضيع الأخيرة
» الإلتزام بسنة الحبيب علامة صدق المحب
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالخميس نوفمبر 02, 2017 12:20 am من طرف Admin

» ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:49 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:42 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:34 pm من طرف Admin

» تعريف بالمقامات والأحوال الصوفية
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:18 pm من طرف Admin

» عقيدة المحدثين وصلتهم بالتصوف د.أسامة الأزهري
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:44 am من طرف Admin

» كتاب ماهية التصوف للمربي الحبيب عمر بن حفيظ
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:34 am من طرف Admin

» القطب المكتوم جبل السنة سيدي الشيخ أحمد التجاني
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 4:16 pm من طرف Admin

» سيد الطائفة وعارف أهل السنة الإمام الجنيد
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 3:59 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/07/2017

ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني   ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الإمام أحمد بن حنبل

** نسبه ومولده وهجرته لتلقي العلم:

الإمام أحمد بن حنبل (164 هـ ـ 241 هـ) إمام المذهب الحنبلي،

هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

ولد الإمام أحمد في بغداد، في شهر ربيع الأول سنة 164 هـ، وتنقل بين الحجاز واليمن ودمشق.

سمع من كبار المحدثين ونال قسطاً وافراً من العلم والمعرفة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: "خرجت من بغداد فما خلّفت بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفقَهَ من ابن حنبل".

وعن إبراهيم الحربي، قال: "رأيت أحمد ابن حنبل، فرأيت كأن الله جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف يقول ما يشاء ويمسك عمّا يشاء".
ولم يكن ابن حنبل يخوض في شيء مما يخوض فيه الناس من أمر الدنيا.


** إصول مذهبه:
مذهب ابن حنبل من أكثر المذاهب السنية محافظة على النصوص وابتعاداً عن الرأي. لذا تمسك بالنص القرآني ثم بالبينة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة. حيث كان الإمام أحمد عليماً بالأحاديث الأمر الذي وفر له ثروة هائلة في العلم مكنته من الاستنباط. وقد ضيق باب القياس مما جعل الأحكام أقرب إلى مرامي الشارع ومقاصده المستوحاة من أعمال الرسول وأقواله. وكانت هناك حاجة ماسة إلى أحكامه، لأن العرب تفرقوا بين الأمصار التي فتحوها وفيها أمم وشعوب مختلفة. وقد قدّم الإمام أحمد الحديث على الرأي والقياس ولو كان ضعيفاً. كما أنه أكمل مشوار الإمام الشافعي من ناحية تعظيم دور السنة في البناء الفقهي، وكانت شخصية الإمام أحمد رمزاً للصمود والثبات على الإيمان الراسخ ورفض الأفكار الدخيلة على الإسلام والعقيدة الإسلامية.


** منهجه العلمي ومميزات فقهه:
اشتُهِرَ الإمام أنه محدِّث أكثر من أن يشتهر أنه فقيه، مع أنه كان إماماً في كليهما. ومن شدة ورعه ما كان يأخذ من القياس إلا الواضح وعند الضرورة فقط وذلك لأنه كان محدِّث عصره، وقد جُمِعَ له من الأحاديث ما لم يجتمع لغيره، فقد كتب مسنده من أصل سبعمائة وخمسين ألف حديث، وكان لا يكتب إلا القرآن والحديث،

من هنا عُرِفَ فقه الإمام أحمد بأنه الفقه بالمأثور، فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل صحابياً كان أو تابعياً أو إماماً. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر، اختار واحداً من هذه الأقوال وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر فيكون للإمام أحمد في هذه المسألة قولين.

وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة، فليس من المعقول عنده أن يعبد أحد ربه بالقياس أو بالرأي وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "صلوا كما رأيتموني أصلي"، ويقول في الحج: "خذوا عني مناسككم". لذا كان الإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده، وهذا الحق لا يجوز مطلقاً أن يتساهل أو يتهاون فيه.

أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة والصلاح لكل بيئة وعصر، فقد تمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير. مثال ذلك أن الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص، بينما عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.

وكان شديد الورع في الفتاوى وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه الأحاديث فإذا رأى أحداً يكتب عنه الفتاوى، نهاه وقال له: "لعلي أطلع فيما بعد على ما لم أطلع عليه من العلوم فأغير فتواي فأين أجدك لأخبرك؟".


** شيوخه وتلامذته:
من شيوخه سفيان بن عيينة والقاضي أبو يوسف ووكيع وعبد الرحمن بن مهدي والإمام الشافعي وخلق كثير.وروى عنه من شيوخه عبد الرزاق والشافعي. ومن تلاميذه البخاري ومسلم وأبو داود. ومن أقرانه علي بن المديني ويحيى بن معين.


** محنته مع السلطان:
اعتقد الخليفة العباسي المأمون بن هارون الرشيد برأي المعتزلة في مسألة خلق القرآن، وطلب من ولاته في الأمصار عزل القضاة الذين لا يقولون برأيهم. وقد رأى أحمد بن حنبل أن رأي المعتزلة يحوِّل الله إلى فكرة مجرّدة لا يمكن تعقُّلُها، فدافع ابن حنبل عن الذات الإلهية ورفض قبول رأي المعتزلة، فيما أكثر العلماء والأئمة أظهروا قبولهم برأي المعتزلة خوفاً من المأمون وولاته، وعملا بقوله تعالي :" إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان"، فألقي القبض على الإمام أحمد بن حنبل ليؤخذ إلى الخليفة المأمون، وطلب الإمام من الله أن لا يلقاه، لأن المأمون توعّد بقتل الإمام أحمد، وفي طريقه إليه وصل خبر وفاة المأمون، فتم رد الإمام أحمد إلى بغداد وحُبس ووَلِيَ الخلافة المعتصم، الذي امتحن الإمام أحمد، فتم سجنه وتعرضه للضرب بين يديه، وقد ظل الإمام محبوساً طيلة ثمانية وعشرين شهراً، ولما تولى الخلافة الواثق، وهو إبن المعتصم، أمر الإمام أن يختفي، فاختفى إلى أن توفّي الواثق. وحين وصل المتوكل ابن المعتصم والأخ الأصغر للواثق إلى السلطة، خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد بخلق القرآن، ونهى عن الجدل في ذلك. وأكرم المتوكل الإمام أحمد ابن حنبل، وأرسل إليه العطايا، ولكن الإمام رفض قبول عطايا الخليفة


** مؤلفاته:
أثرت عن الإمام أحمد بن حنبل الكثير من المؤلفات لكن أعظمها هو كتاب مسند أحمد في الحديث النبوي، فهو من أشهر كتب الحديث وأوسعها، يحتوي على ما يزيد على 26 ألف حديث نبوي، وفيه الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا توجد في الصحيحين، وضعه الإمام ليكون مرجعاً للمسلمين وإماماً وجعله مرتباً على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث كما هي طريقة المسانيد، فجاء كتاباً حافلاً كبير الحجم، يبلغ عدد أحاديثه أربعين ألفاً تقريباً، تكرر منها عشرة آلاف حديث

ومن أحاديثه ثلاثمائة حديث ثلاثية الإسناد (أي بين راويها وبين النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة رواة).

وقد رتب كتابه على المسانيد، فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد في مسند الإمام أحمد (904) صحابي


** وفاته:
توفي الإمام أحمد بن حنبل يوم الجمعة 12 ربيع الأول سنة 241 هـ، وله من العمر سبع وسبعون سنة.

وقد اجتمع الناس يوم جنازته حتى ملؤوا الشوارع. وحضر جنازته من الرجال مائة ألف ومن النساء ستين ألفاً، غير من كان في الطرق وعلى السطوح، وقيل أكثر من ذلك.

وقد دفن الإمام أحمد بن حنبل في بغداد في جانب الكرخ قرب مدينة تسمى الكاظمية، قبره بين مقابر المسلمين وغير معروف سوى مكان المقبرة، وقيل أنه أسلم يوم مماته عشرون ألفاً من اليهود والنصارى والمجوس، وأن جميع الطوائف حزنت على موته.


نقلا عن الموسوعة الحرة بتصرف بعض الفضلاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sounnagiune.rigala.net
 
ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الإمام أبو منصور الماتريدي
» ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي
» ترجمة الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
» مختصر ترجمة الإمام أبي الحسن الأشعري
» القطب المكتوم جبل السنة سيدي الشيخ أحمد التجاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري :: الفقه الإسلامي :: المذهب الحنبلي-
انتقل الى: