السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السُنيُّون في غينيا كوناكري

أهل السنة والجماعة هم الطائفة المنصورة التي لايضرها من خالفها حتى يأتي أمر الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مباركا وبعد أيها القارئ العزيز الموفق فاعلم هداك الله بهدي كتابه وهدي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن السعيد من أسعده الله باتباع مايرضاه ولقد شرف الله بمحض فضله المذاهب السنية الأربعة المالكية الشافعية الحنابلة الأحناف بأن جعلهم طائفة منصورة وفرقة ناجية وجماعة موفقة للخير والصواب لأن أتباع هذه المذاهب الأربعة هم المرادون الموصوفون باسم أهل السنة والجماعة كما تقررت على ذلك الكتب وإذا علمت هذا وجدت أنه لا ينبغي لمن يبحث عن الحق او يطلب الهدي المبين والسعادة الأبدية أن يشذ عن رفقة هذه المذاهب الأربعة السنية لأن من خرج عنها فقد خرج عن إطار أهل السنة والجماعة ومن خرج عن ذلك فقد اتخذ غير السبيل المؤمنين نعوذ بالله من الخذلان والحرمان وإذا فهمت بالدليل الوضح أن المراد بأهل السنة والجماعة هم أتباع هذه المذاهب السنية وعلمت أن السادة المالكية في بلدنا العزيز غينيا كوناكري هم التجانيون ومن صار على نهجهم من الصوفية الكرام الغير التجانيين ادركت يقينا أنه إذا قيل أهل السنة والجماعة في غينيا فهم الصوفية الذين أغبلهم في هذا البلد العزيز على الطريقة التجانية فلا تلفت عند ذلك إلى إنكار المنكرين ولا إلى طعن الطاعنين فإن من ضاق صدره اتسع لسانه والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه أو كما عليه الصلاة والسلام نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا لاتباع الكتاب والسنة بفهم من سبقونا إلى الإيمان وأن يغفر لنا ولهم وأن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا وما ذلك عليه بعزيز

إن المنطلق الصحيح الذي يُمَكِّن الشعب الغيني العزيز من الحل الصائب للأزمات المتكررة التي يعيشونها هو اللجوء إلى الله في الظاهر والباطن بقلوب نقية وعقول صافية ونفوس طاهرة بالرجوع إلى كتاب الله عز وجل وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك يتم بزيادة الإعتناء والإهتمام بتحفيظ بأبناء البلد لهذا القرآن وبتدريسهم للسنة المطهرة وبحملهم من كل حكمة ولطافة على الأخذ بآداب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته وشريعته وسلوكه في الحركات والسكنات في كل صغيرة وكبيرة

هذا البلد العزيز بجميع مناطقه المباركة غينيا العليا غينيا السفلى غينيا الوسطى غينيا الغابة وبما في ذلك من القرى والمدن معلوم لدى الجميع أنه بلد سني وشعبه الكريم سنيون مالكية أشعرية صوفية وأغلبيتهم تجانية كما تشهد على ذلك المؤلفات والآثار والواقع والتاريخ فكل فكر أجنبي متطرف حاول أن يغير هذا السمت العام لهذا البلد تحت أي عنوان كائن سواء تستر هذا الفكر بغطاء السنة والتوحيد أو بغطاء الحب والولاء لآل البيت فهو إلى زوال إن شاء الله بإذن الله فإن البلاد بلاد الله والعباد عباده والدين دينه وهو المستعان وعليه التكلان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أحمد
المواضيع الأخيرة
» الإلتزام بسنة الحبيب علامة صدق المحب
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالخميس نوفمبر 02, 2017 12:20 am من طرف Admin

» ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:49 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:42 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:34 pm من طرف Admin

» تعريف بالمقامات والأحوال الصوفية
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:18 pm من طرف Admin

» عقيدة المحدثين وصلتهم بالتصوف د.أسامة الأزهري
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:44 am من طرف Admin

» كتاب ماهية التصوف للمربي الحبيب عمر بن حفيظ
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:34 am من طرف Admin

» القطب المكتوم جبل السنة سيدي الشيخ أحمد التجاني
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 4:16 pm من طرف Admin

» سيد الطائفة وعارف أهل السنة الإمام الجنيد
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 3:59 pm من طرف Admin

أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/07/2017

ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي   ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:49 pm

"الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة"

بسم الله الرحمن الرحيم
ترجمة الإمام الأعظم : أبو حنيفة النعمان

** مولده ونسبه ونشأته:

هو أبو حنيفة أو أبو حنيفة النعمان أو نعمان بن ثابت بن زوطا بن مرزبان‎

ولد عام (80 هـ) في الكوفة إحدى مدن العراق الكبرى،

سماه أبوه النعمان تيمنا بأحد ملوك فارس،

فهو من أسرة فارسية ترجع إلى أصول أفغانية موطنها الاصلي مدينة كابل بأفغانستان،

وحين أنعم الله على جده زوطا بالإسلام دخل في بني تيم الله بن ثعلبة

تأثر بما سمع من الأمام علي رضي الله عنه وكان معه, ومن أتباعه، فورث أبو حنيفة عن أبيه وجده حبا لآل البيت، ولقد أوغر ميله إلى الائمة من آل البيت صدور الأمويين والعباسيين عليه-على السواء- مما كان له أثره في حياته.

مات أبوه قبل ان يشتد عوده و تولت أمه تربيته وتنشئته.

يقول الدكتور المرحوم مصطفى جواد (ان الامام ابو حنيفة من اعلام الافغان تعود أصوله إلى كابل. والتي كانت آنذاك حاضرة من حواضر العلم، تموج بحلقات الفقه والحديث والقراءات واللغة والعلوم، وتمتلئ مساجدها بشيوخ العلم وأئمته، وفي هذه المدينة قضى النعمان معظم حياته متعلماً وعالماً، وتردد في صباه الباكر بعد أن حفظ القرآن على هذه الحلقات، لكنه كان منصرفاً إلى مهنة التجارة مع أبيه، فلما رآه عامر الشعبي الفقيه الكبير ولمح ما فيه من مخايل الذكاء ورجاحة العقل أوصاه بمجالسة العلماء والنظر في العلم، فاستجاب لرغبته وانصرف بهمته إلى حلقات الدرس، فروى الحديث ودرس اللغة والأدب،

وكان من كثرة اهتمامهِ بأنه لا يضيع عنه ما يتلقاه من العلم ويقضي الوقت في الطواف على المجالس حاملاً أوراقه وقلمه، واتجه إلى دراسة علم الكلام حتى برع فيه براعة عظيمة مكّنته من مجادلة أصحاب الفرق المختلفة ومحاجّاتهم في بعض مسائل العقيدة، ثم انصرف إلى الفقه ولزم دروس الفقه عند حماد بن أبي سليمان.

اشتهر الإمام أبو حنيفة بورعه وتقواه، وكان رضي الله عنه حسن الوجه, حسن الثياب كثير الكرم..حسن المواساة لإخوانه.. كان يُعرف بطيب الريح إذا أقبل,أو إذا خرج من داره ، كما كان تاجراً مشهوراً بالصدقِ والأمانة والوفاء.



** شيوخه:

بلغ عدد شيوخ أبي حنيفة أربعة آلاف شيخ، فيهم سبعة من الصحابة، وثلاثة وتسعون من التابعين، والباقين من أتباعهم وأبرزهم :

حماد بن أبي سليمان جاء في "المغني": هو أبو إسماعيل، كوفي يُعدّ تابعيًا سمع أنسًا والنخعي وكان أعلمهم برأي النخعي، روى عنه أبو حنيفة ألفي حديث من أحاديث الأحكام، وأكثر من ثلث أحاديث الإمام في مسنده هي برواية الإمام عنه عن إبراهيم بن أبي موسى الأشعري، عن الأسود عن عائشة رضي الله عنهم.

من شيوخه أيضًا: إبراهيم بن محمد المنتشر الكوفي، وإبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي، وأيوب السختياني البصري، والحارث بن عبد الرحمن الهمذاني الكوفي وربيعة بن عبد الرحمن المدني المعروف بربيعة الرأي، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الفقهاء السبعة، وسعيد بن مسروق والد سفيان الثوري، وسليمان بن يسار الهلالي المدني وعاصم بن كليب بن شهاب الكوفي... وغيرهم الكثير.

وذكرت بعض الأخبار أنه تتلمذ على جعفر الصادق لمدة سنتين ولكن هذا مخالف للحقائق التاريخية الثابتة حيث لم يلتقي الإمام أبو حنيفة بجعفر بن محمد لأن أبا حنيفة عاش في الكوفة بينما عاش جعفر بن محمد في المدينة. كما أن الثابت تاريخيا هو تتلمذ جعفر بن محمد على تلاميذ أبي حنيفة حيث تعلم منهم تشريع (القياس) وطبقه في أحكامه الفقهية



** جلوسه للفتوى وهو في عمر الأربعين:

بعد موت شيخه حماد بن أبي سليمان آلت رياسة حلقة الفقه إلى أبي حنيفة، وهو في الأربعين من عمره، والتفّ حوله تلاميذه ينهلون من علمه وفقهه، وكانت له طريقة مبتكرة في حل المسائل والقضايا التي كانت تُطرح في حلقته؛ فلم يكن يعمد هو إلى حلها مباشرة، وإنما كان يطرحها على تلاميذه، ليدلي كل منهم برأيه، ويعضّد ما يقول بدليل، ثم يعقّب هو على رأيهم، ويصوّب ما يراه صائبا، حتى تُقتل القضية بحثاً، ويجتمع أبو حنيفة وتلاميذه على رأي واحد يقررونه جميعا.

وكان أبو حنيفة يتعهد تلاميذه بالرعاية، وينفق على بعضهم من مالهِ الخاص، مثلما فعل مع تلميذه أبي يوسف حين تكفّله بالعيش لما رأى ضرورات الحياة تصرفه عن طلب العلم، وأمده بماله حتى يتفرغ تماما للدراسة،

يقول أبو يوسف المتوفى سنة (182هـ ) : "وكان يعولني وعيالي عشرين سنة، وإذا قلت له: ما رأيت أجود منك، يقول: كيف لو رأيت حماداً –يقصد شيخه- ما رأيت أجمع للخصال المحمودة منه".

ولقد قضى الإمام أبو حنيفة عمرهُ في التعليم والتدريس ولقد تخرج عليه الكثير من الفقهاء والعلماء، منهم ولدهُ حماد ابن ابي حنيفة، وكان مع اشتغاله يعمل بالتجارة، حيث كان له محل في الكوفة لبيع الخزّ (الحرير)، يقوم عليه شريك له، فأعانه ذلك على الاستمرار في خدمة العلم، والتفرغ للفقه.



** اصول مذهبه:

نشأ مذهب أبي حنيفة في الكوفة مهد مدرسة الرأي، وتكونت أصول المذهب على يديه، وأجملها هو في قوله:

"إني آخذ بكتاب الله إذا وجدته، فما لم أجده فيه أخذت بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا لم أجد فيها أخذت بقول أصحابه من شئت، وأدع قول من شئت، ثم لا أخرج من قولهم إلى قول غيرهم، فإذا انتهى الأمر إلى إبراهيم، والشعبي والحسن وابن سيرين وسعيد بن المسيب فلي أن أجتهد كما اجتهدوا".

وهذا القدر من أصول التشريع لا يختلف فيه أبو حنيفة عن غيره من الأئمة، فهم يتفقون جميعا على وجوب الرجوع إلى الكتاب والسنة لاستنباط الأحكام منهما، غير أن أبا حنيفة تميّز بمنهج مستقل في الاجتهاد، وطريقة خاصة في استنباط الأحكام التي لا تقف عند ظاهر النصوص، بل تغوص إلى المعاني التي تشير إليها، وتتعمق في مقاصدها وغاياتها.

ولا يعني اشتهار أبي حنيفة بالقول بالرأي والإكثار من القياس أنه يهمل الأخذ بالأحاديث والآثار، أو أنه قليل البضاعة فيها، بل كان يشترط في قبول الحديث شروطاً متشددة؛ مبالغة في التحري والضبط، والتأكد من صحة نسبتها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا التشدد في قبول الحديث هو ما حملهُ على التوسع في تفسير ما صح عنده منها، والإكثار من القياس عليها حتى يواجه النوازل والمشكلات المتجددة.

ولم يقف اجتهاد أبي حنيفة عند المسائل التي تعرض عليه أو التي تحدث فقط، بل كان يفترض المسائل التي لم تقع ويقلّبها على جميع وجوهها ثم يستنبط لها أحكاماً، وهو ما يسمى بالفقه التقديري وفرض المسائل، وهذا النوع من الفقه يقال إن أبا حنيفة هو أول من استحدثه، وقد أكثر منه لإكثاره استعمال القياس، روي أنه وضع ستين ألف مسألة من هذا النوع

** وفاته وتقريظ أهل العلم له:

مد الله في عمر أبي حنيفة، وهيأ له من التلاميذ النابهين من حملوا مذهبه ومكنوا له، وحسبه أن يكون من بين تلاميذه أبو يوسف، ومحمد بن الحسن، وزفر، والحسن بن زياد، وأقر له معاصروه بالسبق والتقدم، قال عنه النضر بن شميل:
"كان الناس نياماً عن الفقه حتى أيقظهم أبو حنيفة بما فتقه وبيّنه"،

وبلغ من سمو منزلته في الفقه ان قال فيهِ الإمام الشافعي : "الناس في الفقه عيال على أبي حنيفة".

كما كان ورعاً شديد الخوف والوجل من الله، وتمتلئ كتب التاريخ والتراجم بما يشهد له بذلك، ولعل من أبلغ ما قيل عنه ما وصفه به العالم الزاهد فضيل بن عياض بقوله:
"كان أبو حنيفة رجلاً فقيهاً معروفاً بالفقه، مشهورا بالورع، واسع المال، معروفا بالأفضال على كل من يطيف به، صبورا عل تعليم العلم بالليل والنهار، حسن السمت، كثير الصمت، قليل الكلام حتى ترد مسألة في حلال أو حرام، فكان يحسن أن يدل على الحق، هاربا من مال السلطان".

توفي أبو حنيفة في بغداد بعد أن ملأ الدنيا علماً وشغل الناس في (11 من جمادى الأولى 150هـ)، ويقع قبره في مدينة بغداد بمنطقة الأعظمية في مقبرة الخيزران على الجانب الشرقي من نهر دجلة.

** كتبه ومؤلفاته:

لم يؤثر عن أبي حنيفة أنه كتب كتاباً في الفقه يجمع آراءه وفتاواه، وهذا لا ينفي أنه كان يملي ذلك على تلاميذه، ثم يراجعه بعد إتمام كتابته، ليقر منه ما يراه صالحاً أو يحذف ما دون ذلك، أو يغيّر ما يحتاج إلى تغيير، ولكن مذهبه بقي وانتشر ولم يندثر كما أندثرت مذاهب كثيرة لفقهاء سبقوه أو عاصروه، وذلك بفضل تلاميذهِ الموهوبين الذين دونوا المذهب وحفظوا كثيرا من آراء إمامهم بأقواله وكان أشهر هؤلاء:

أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الأنصاري المتوفي عام(183هـ)،
ومحمد بن الحسن الشيباني المتوفي في عام(189هـ) ،

وهما اللذان قعدا القواعد وأصلا الأصول في المذهب الحنفي.

وصلت إلينا كتب محمد بن الحسن الشيباني كاملة، وكان منها ما أطلق عليه العلماء كتب ظاهر الرواية، وهي كتب المبسوط والزيادات، والجامع الكبير والجامع الصغير، والسير الكبير والسير الصغير، وسميت بكتب ظاهر الرواية؛ لأنها رويت عن الثقات من تلاميذه، فهي ثابتة عنه إما بالتواتر أو بالشهرة.

وقد جمع أبو الفضل المروزي المعروف بالحاكم الشهيد المتوفى سنة (344هـ) كتب ظاهر الرواية بعد حذف المكرر منها في كتاب أطلق عليه "الكافي"، ثم قام بشرحه شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هـ) في كتابه "المبسوط"، وهو مطبوع في ثلاثين جزءاً، ويعد من أهم كتب الحنفية الناقلة لأقوال أئمة المذهب، بما يضمه من أصول المسائل وأدلتها وأوجه القياس فيها.

وحيث أن وقت الامام لم يعرف بكثرة التدوين واكثر علمه نقل من طلابه، فقد عرف للإمام بعض المؤلفات في الفقه الإسلامي منها :

1.الفقه الأكبر، برواية حماد بن أبي حنيفة
2.الفقه الأكبر، برواية أبي مطيع البلخي
3.العالم والمتعلم، برواية أبي مقاتل السمرقندي
4.رسالة الإمام أبي حنيفة إلى عثمان البتي
5.الوصية، برواية أبي يوسف

** انتشار المذهب
انتشر مذهب أبي حنيفة في البلاد منذ أن مكّن له أبو يوسف بعد تولّيه منصب قاضي القضاة في الدولة العباسية، وكان المذهب الرسمي لها، كما كان مذهب السلاجقة والدولة الغزنوية ثم الدولة العثمانية، وهو الآن شائع في أكثر البقاع الإسلامية، ويتركز وجوده في مصر والشام والعراق وأفغانستان وباكستان والهند والصين وتركيا والسعودية



نقلا عن الموسوعة الحرة بتصرف لبعض الفضلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sounnagiune.rigala.net
 
ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الإمام أبو منصور الماتريدي
» مختصر ترجمة الإمام أبي الحسن الأشعري
» ترجمة الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
» ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني
» الإمام مالك ابن أنس رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري :: الفقه الإسلامي :: المذهب الحنفي-
انتقل الى: