السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
مرحبا بك أيها الزائر الكريم لمنتدى السنيين في غينيا كوناكري نتمنى لك زيادة في العلم والمعرفة بالإكثار من زيارة هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
السُنيُّون في غينيا كوناكري

أهل السنة والجماعة هم الطائفة المنصورة التي لايضرها من خالفها حتى يأتي أمر الله
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخول  

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا مباركا وبعد أيها القارئ العزيز الموفق فاعلم هداك الله بهدي كتابه وهدي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن السعيد من أسعده الله باتباع مايرضاه ولقد شرف الله بمحض فضله المذاهب السنية الأربعة المالكية الشافعية الحنابلة الأحناف بأن جعلهم طائفة منصورة وفرقة ناجية وجماعة موفقة للخير والصواب لأن أتباع هذه المذاهب الأربعة هم المرادون الموصوفون باسم أهل السنة والجماعة كما تقررت على ذلك الكتب وإذا علمت هذا وجدت أنه لا ينبغي لمن يبحث عن الحق او يطلب الهدي المبين والسعادة الأبدية أن يشذ عن رفقة هذه المذاهب الأربعة السنية لأن من خرج عنها فقد خرج عن إطار أهل السنة والجماعة ومن خرج عن ذلك فقد اتخذ غير السبيل المؤمنين نعوذ بالله من الخذلان والحرمان وإذا فهمت بالدليل الوضح أن المراد بأهل السنة والجماعة هم أتباع هذه المذاهب السنية وعلمت أن السادة المالكية في بلدنا العزيز غينيا كوناكري هم التجانيون ومن صار على نهجهم من الصوفية الكرام الغير التجانيين ادركت يقينا أنه إذا قيل أهل السنة والجماعة في غينيا فهم الصوفية الذين أغبلهم في هذا البلد العزيز على الطريقة التجانية فلا تلفت عند ذلك إلى إنكار المنكرين ولا إلى طعن الطاعنين فإن من ضاق صدره اتسع لسانه والمسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه أو كما عليه الصلاة والسلام نسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقنا لاتباع الكتاب والسنة بفهم من سبقونا إلى الإيمان وأن يغفر لنا ولهم وأن لا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا وما ذلك عليه بعزيز

إن المنطلق الصحيح الذي يُمَكِّن الشعب الغيني العزيز من الحل الصائب للأزمات المتكررة التي يعيشونها هو اللجوء إلى الله في الظاهر والباطن بقلوب نقية وعقول صافية ونفوس طاهرة بالرجوع إلى كتاب الله عز وجل وإلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك يتم بزيادة الإعتناء والإهتمام بتحفيظ بأبناء البلد لهذا القرآن وبتدريسهم للسنة المطهرة وبحملهم من كل حكمة ولطافة على الأخذ بآداب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته وشريعته وسلوكه في الحركات والسكنات في كل صغيرة وكبيرة

هذا البلد العزيز بجميع مناطقه المباركة غينيا العليا غينيا السفلى غينيا الوسطى غينيا الغابة وبما في ذلك من القرى والمدن معلوم لدى الجميع أنه بلد سني وشعبه الكريم سنيون مالكية أشعرية صوفية وأغلبيتهم تجانية كما تشهد على ذلك المؤلفات والآثار والواقع والتاريخ فكل فكر أجنبي متطرف حاول أن يغير هذا السمت العام لهذا البلد تحت أي عنوان كائن سواء تستر هذا الفكر بغطاء السنة والتوحيد أو بغطاء الحب والولاء لآل البيت فهو إلى زوال إن شاء الله بإذن الله فإن البلاد بلاد الله والعباد عباده والدين دينه وهو المستعان وعليه التكلان
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أحمد
المواضيع الأخيرة
» الإلتزام بسنة الحبيب علامة صدق المحب
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالخميس نوفمبر 02, 2017 12:20 am من طرف Admin

» ترجمة الإمام أبي حنيفة النعمان الكوفي
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:49 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام أحمد ابن حنبل الشيباني
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:42 pm من طرف Admin

» ترجمة الإمام محمد ابن إدريس الشافعي
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:34 pm من طرف Admin

» تعريف بالمقامات والأحوال الصوفية
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 12:18 pm من طرف Admin

» عقيدة المحدثين وصلتهم بالتصوف د.أسامة الأزهري
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:44 am من طرف Admin

» كتاب ماهية التصوف للمربي الحبيب عمر بن حفيظ
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالإثنين يوليو 24, 2017 11:34 am من طرف Admin

» القطب المكتوم جبل السنة سيدي الشيخ أحمد التجاني
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 4:16 pm من طرف Admin

» سيد الطائفة وعارف أهل السنة الإمام الجنيد
بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 3:59 pm من طرف Admin

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 بيان معتقد السادة الصوفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 03/07/2017

بيان معتقد السادة الصوفية  Empty
مُساهمةموضوع: بيان معتقد السادة الصوفية    بيان معتقد السادة الصوفية  Emptyالأربعاء يوليو 19, 2017 1:39 am

إعلم أرشدنا الله وإياك أن عقيدة السادة الصوفية شرقا وغربا هي عقيدة أهل السنة والجماعة عقيدة الإثبات مع التنزيه والإيمان بما ورد كما ورد مع نفي المماثلة والمشابهة والجسمية والحلول والإتحاد فالصوفية برآء من كل عقيدة فاسدة ومعتقد باطل لأن السادة الذين اهتموا بمدرسة التصوف هم صفوة أهل السنة والجماعة وإليك ماقاله الإمام أبو القاسم عبد الكريم ابن هوازن القشيري في رسالته التي هي دستور التصوف قال رحمه الله ورضي عنه
بيان اعتقاد هذه الطائفة في مسائل الأصول
إعلموا، رحمكم االله، أن شيوخ هذه الطائفة بنوا قواعد أمرهم على أصول صحيحة في التوحيد، صانوا ا
عقائدهم عن البدع ودانوا بما وجدوا عليه السلف وأهل السنة من توحيد ليس فيه تمثيل ولا تعطيل،
وعرفوا ما هو حق القدم. وتحققوا بما هو نعت الموجود عن العدم.
ولذلك قال سيد هذه الطريقة الجنيد، رحمه االله: "التوحيد إفراد للقدم من الحدث".
وأحكموا أصول العقائد بواضح الدلائل، ولائح الشواهد.
كما قال أبو محمد الجريري، رحمه االله: "أن لم يقف على علم التوحيد بشاهد من شواهده زلت به قدم
الغرور في مهواة من التلف" يريد بذلك: أن من ركن إلى التقليد، ولم يتأمل دلائل الوحيد؛ سقط عن
سنن النجاة؛ ووقع في أسر الهلاك.
ومن تأمل ألفاظهم، وتصفح كلامهم، وجد في مجموع أقويلهم ومتفرقاا ما يثق - بتأمله - بأن القوم لم
يقصروا في التحقيق عن شأو، ولم يعرجوا في الطلب على تقصير.
ونحن نذكر في هذا الفصل جملا من متفرقات كلامهم فيما يتعلق بمسائل الأصول.
ثم نحرر على الترتيب بعدها ما يشتمل على ما يحتاج إليه في الاعتقاد، على وجه الإيجاز والاختصار، إن
شاء االله تعالى.
معرفة االله
سمعت: الشيخ أبا عبد الرحمن محمد بن الحسين السمي، رحمه االله، يقول: سمعت عبد االله بن موسى
السلامي يقول: سمعت أبا بكر الشبلي يقول: "الواحد: المعروف قبل الحدود وقبل الحروف" وهذا صريح
من الشبلي أن القديم - سبحانه- لا حد لذاته، ولا حروف لكلامه.
سمعت أبا حاتم الصوفي، يقول: سمعت أبا نصر الطوسي يقول: سئل رويم عن أول فرض افترضه االله عز
وجلَّ على خلقه ما هو؟ فقال: المعرفة؛ لقوله جلَّ ذكره: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون". قال
ابن عباس: إلا ليعرفون.
وقال الجنيد: إن أول ما يحتاج إليه العبد من الحكمة: معرفة المصنوع صانعه، و المحدث كيف كان
إحداثه، فيعرف صفة الخالق من المخلوق، و صفة القديم من المحدث، ويذل لدعوته، ويعترف بوجوب
طاعته؛ فإن من لم يعرف مالكه لم يعترف بالملك لمن استوجبه.
أخبرنى محمد بن الحسين، قال: سمعت محمد بن عبد االله الرازى يقول: سمعت أبا الطيب المراغى يقول:
للعقل دلالة، و للحكمة إشارة، وللمعرفة شهادة؛ فالعقل يدل. والحكمة تشير. والمعرفة تشهد: أن صفاء
العبادات لاينال بصفاء التوحيد.
وسئل الجنيد عن الوحيد، فقال: إفراد الموحد بتحقيق وحدانيته بكمال أحديته: أنه الواحد، الذي لم يلد،
ولم يولد. بنفي الأضداد، والأنداد، والأشباه، بلا تشبيه. ولا تكييف، ولا تصوير ولا تمثيل "ليس كمثله
شيء وهو السميع البصير".
أخبرنا محمد بن يحيى الصوفي، قال: أخبرنا عبد االله بن علي التميمي الوصفي، يحكى عن الحسين بن علي
الدامغاني، قال: سئل أبو بكر الزاهر اباذي عن المعرفة، فقال: المعرفة: اسم، ومعناه وجود تعظيم في القلب
يمنعك عن التعطيل والتشبيه.
صفاته
وقال أبو الحسن البوشنجي، رحمه االله، التوحيد: أن تعلم أنه غير مشبه للذوات، ولا منفي الصفات.

أخبرنا الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي، رحمه االله تعالى، قال: سمعت محمد بن محمد بن غالب. قال: سمعت
أبا نصر أحمد بن سعيد الأسفنجاني يقول، قال: الحسين بن منصور: ألزِم الكلَّ الحدث، لأنَّ القدم له.
فالذي بالجسم ظهوره فالعرض يلزمه، والذي بالأداة اجتماعه فقواها تمسكه والذي يؤلِّفه وقت يفرقه
وقت، والذي يقيمه غيره فالضرورة تمسه. والذي الوهم يظفر به فالتصوير يرتقي إليه؛ ومن آواه محل
أدركه أين، ومن كان له جنس طالبه مكيف.
إنه سبحانه لا يظله فوق، ولا يقله تحت، ولا يقابله حد ولا يزاحمه عند، ولا يأخذه خلْف، ولا يحده
أمام، ولم يظهره قبل ولم يفنه بعد. ولم يجمعه كلُّ ولم يوجده كان، ولم يفقده ليس.
وصفه: لا صفة له. وفعله: لا علة له؛ وكونه: لا أمد له تترَّه عن أ؛وال خلقه. ليس له من خلقه مزاج،
ولا في فعله علاج بانيهم بقدمه، كما باينوه بحدوثهم.
إن قلت: متى، فقد سبق الوقت كونه. وإن قلت: هو، فالهاء والواو خلْقه. وإن قلت: أي، فقد تقدم
المكانّ وجوده.
فالحروف آياته. ووجوده إثباته ومعرفته توحيده. وتوحيده تمييزه من خلقه. ما تصور في الأوهام فهو
بخلافه، كيف يحلُّ به ما منه بدأه؟ أو يعود إليه ما هو أنشأه؟ لا نماقة العيون، ولا تقابله الظنون. قربه
كرامته، وبعده إهانته، علوه من غير توقُّل ومجيئه من غير تنقُّل.
هو: الأول، والآخر، والظاهر، والباطن، القريب البعيد، الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير.
سمعت أبا حاتم السجستاني يقول: سمعت أبا نصر الطوسي السراجي يحكى عن يوسف بن الحسين، قال:
قام رجل بين يدي ذي النون المصري، فقال: أخبرني عن التوحيد: ما هو؟ فقال هو: أن تعلم قدرة االله
تعالى في الأشياء بلا مزاج، وصنعه للأشياء بلا علاج، وعلَّة كل شيء صنعه، ولا علَّة لصنعه. وليس في
السموات العلا، ولا في الأرضين السفلى مدبر غير االله، وكل ما تصور في وهمك فاالله بخلاف ذلك.
وقال الجنيد: التوحيد: علمك وإقرارك بأن االله فرد في أزليته الثاني معه ولا شيء يفعل فعله.
الإيمان
وقال أبو عبد االله بن خفيف: الإيمان: تصديق القلوب بما أعلمه الحق من الغيوب.
وقال أبو العباس السياري: عطاؤه على نوعين: كرامة، واستدراج من الغيوب.
وقال أبو العباس السياري: عطاؤه على نوعين: كرامة، واستدراج. فما أبقاه عليه فهو كرامة، وما أزاله
عنك فهو استدراج، فقل: أنا مؤمن إن شاء االله تعالى. وأبو العباس السياري كان شيخ وقته.
سمعت الأستاذ أبا علي الدقاق، رحمه االله، يقول: غمز رجلٌ رِجل أبي العباس السياري: فقال: تغمز رِجلا
ما نقلتها قط في معصية االله عز وجلَّ!! وقال أبو بكر الواسطي: من قال "أنا مؤمن باالله حقاً" قيل له:
الحقيقة تشير إلى إشراف، وإطلاع، وإحاطة، فمن فقده بطل دعواه فيها.
يريد بذلك ما قاله أهل السنة: إن المؤمن الحقيقي: من كان محكوما له بالجنة فمن لم يعلم ذلك من سر
حكمة االله تعالى، فدعواه: بأنه مؤمن حقاً غير صحيحة.
سمعت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي يقول: سمعت منصور بن عبد االله يقول: سمعت أبا الحسن العنبري
يقول: سمعت سهل بن عبد االله التستري يقول: ينظر إليه، تعالى، المؤمنون بالأبصار من غير إحاطة ولا
إدراك اية.

وقال أبو الحسين النوري: شاهد الحق القلوب ،فلم ير قلباً أشوق إليه من قلب محمد صلى االله عليه
وسلم، فأكرمه بالمعراج، تعجيلاً للرؤية والمكالمة.
سمعت الإمام أبا بكر محمد بن الحسن بن فورك، رحمه االله تعالى، يقول: سمعت محمد بن المحبوب - خادم
أبي عثمان المغربي - قول: قال لي أبو عثمان المغربي يوماً: يا محمد، لو قال لك أحد: أين معبودك؟ إيش
تقول؟ قال: قلت: أقول حيث لم يزل.
قال: فإن قال: أين كان في الأزل؟ إبش تقول؟ قال: قلت: أقول حيث هو الآن، يعني: أنه كما كان ولا
مكان فهو الآن كما كان.قال: فارتضى مني ذلك، ونزع قميصه وأعطانيه.
سمعت الإمام أبا بكر بن فورك، رحمه االله تعالى، يقول: سمعت أبا عثمان المغربي، يقول: كنت أعتقد شيئاً
من حديث الجهة، فلما قدمت بغداد زال ذلك عن قلبي، فكتبت إلي أصحابنا بمكة: أنى أسلمت الآن
إسلاماً جديداً.

سمعت محمد بن الحسين السلمي، رحمه االله، يقول: سمعت أبا عثمان المغربي يقول، وقد سئل عن الخلق،
فقال: قوالب وأشباح تجري عليهم أحكام القدرة. انتهى
ففي الذي أوردناه من كلام صاحب الرسالة وهو من هو سلوكا وتصوفا كفاية لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد
فعقيدة الصوفية هي عقيدة أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sounnagiune.rigala.net
 
بيان معتقد السادة الصوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصوفية والجهاد في سبيل الله
» تعريف بالمقامات والأحوال الصوفية
» التعريف بمدارس التربية الروحية التي هي الطرق الصوفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السُنيُّون في غينيا كوناكري :: التصوف الإسلامي السني :: عقيدة الصوفية-
انتقل الى: